• شركة علم تطلق أحدث خدماتها الإلكترونية الاسبوع القام

    25/12/2016


    في ورشة عمل بغرفة الشرقية امس
    شركة علم تطلق أحدث خدماتها الإلكترونية الاسبوع القام

    حددت شركة الخدمات الالكترونية(علم) مطلع الأسبوع القادم موعدا للإطلاق التجريبي لمنصة وصل التابعة لوزارة النقل و المتعلق بتوجيه الشركات حيث سيبدأ التطبيق في منطقة الرياض، بحيث لا تتجاوز المدة 30 يوما، للتعرف على الملاحظات قبل اطلاق الخدمة بشكل رسمي في كافة المناطق السعودية بعد الحصول على الموافقة من وزارة النقل.
    جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان (الخدمات الالكترونية لشركة علم) الذي استضافتها غرفة الشرقية امس الاربعاء بمقرها بالدمام وتحدث خلالها عدد من مسؤولي الشركة، وتطرقوا إلى العديد من الأنظمة والخدمات التي تقدمها الشركة للحصول على الخدمات الحكومية بصورة تختصر الوقت والجهد والمال، وتسهم في تطوير جودة السلع والخدمات.
     وقال رئيس فريق المبيعات المباشرة في (علم) ماجد الغامدي إن الأنظمة الجديدة التي تصممها الشركة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة تهدف إلى التحول نحو النظام الالكتروني في كافة الخدمات المقدمة، لافتا الى ان (علم) أطلقت خلال الفترة الماضية العديد من الأنظمة الحكومية مثل نظام (تم) و الذي يخدم حاليا نحو 260 الف عميل بالمملكة و كذلك نظام (مقيم)، الذي يخدم نحو 40 ألف عميل، بالإضافة الى نظامي (حد) و(مسارات) وأخير نظام (وصل).
    وقال إن عدد الشركات المسجلة في نظام (وصل) بلغ حوالي  (50 شركة) وأن العدد في ازدياد مستمر حيث يتم تسجيل ما معدله شركة إلى شركتين يوميا، مشيرا إلى إلزامية التسجيل على الشركات من قبل وزارة النقل، حيث لا يسمح لغير السعوديين العمل في هذه الخدمة الا عبر شركة رسمية مسجلة.
    وعن (بوابة حـد الالكترونية) قال الغامدي هي بوابة إلكترونية تمكن المنشآت من الحصول على تصاريح دخول الأفراد والمركبات التابعين لها الى الموانئ التي يتولى الأمن بها المديرية العامة لحرس الحدود، بحيث يتم معالجة جميع الإجراءات الكترونياً دون الحاجة لأي معاملات ورقية.
    وتحدث مدير الحسابات بالشركة ماجد العبد السلام بأن نظام (نقل) بوابة إلكترونية تمكن الأفراد والشركات من تقديم خدمات تصاريح المنشآت وبطاقات التشغيل وبطاقات السائقين من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بهيئة النقل العام. بحيث يتم معالجة جميع الإجراءات الكترونياً دون الحاجة لأي معاملات ورقية. وذكر بأن هذا النظام يهدف   إلى تطوير وأتمتة خدمات هيئة النقل العام للمنشآت والأفراد، وتشمل خدمات تراخيص المنشآت، وخدمات بطاقات السائقين، و بطاقات التشغيل للمركبات.
    اما  عبدالله الخريجي فقد تحدث عن نظام (مسارات) هو خدمة سحابية متكاملة لإدارة أسطول المركبات بكفاءة من خلال توفير تتبع ومراقبة حية للأسطول اضافة إلى إدارة التشغيل والصيانة له وكذلك توفير تطبيق متخصص بإدارة تأجير المركبات يتكامل مع خدمة (تم) لإصدار التفاويض، ونظام (شموس) لتغذيتها بالبيانات اللازمة، علما أن جميع ما سبق تخدمه لوحة مؤشرات وتقارير تحليلية لدعم كفاءة التشغيل وخفض الوقت والتكاليف.
    وذكر بأن مزايا الخدمة تتمثل في إدارة سجلات الأسطول (سجل معلومات المركبات، وقائدي المركبات، وكوادر الإدارة)، وإدارة التشغيل (تخطيط الرحلات وجدولة عمل قائدي المركبات)، وإدارة الصيانة (تخطيط جداول الصيانة للمركبات)، وإدارة تأجير المركبات (دورة التأجير من تسليم المركبة إلى استلامها مع الربط مع خدمتي  (تم، وشموس) مع التطبيق على الأجهزة الذكية للاطلاع اللحظي على مؤشرات العمل)، بالإضافة الى التتبع الحي للأسطول وهو مراقبة حية للمركبات على الخريطة مع تطبيق على الأجهزة الذكية،
    وعن نظام (وصل) تحدث صالح الغامدي وقال بأن هذا النظام يحقق عدة اهداف ابرزها الحفاظ على حقوق الجهات ذات المصلحة، ورفع مستوى الأمن والسلامة، ورفع نسبة التوطين، تقديم التقارير والإحصائيات الذكية، وخلق فرص استثمارية في قطاع النقل.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية